سلسلة مغاربة تلوذنين(الحلقة الأولى)

سوق الدلالة

نبداو أولا بحزب الاستقلال الفائز في الانتخابات التشريعية الاخيرة، تعهد الحزب بإحداث مليون و ثلاثمائة منصب شغل إضافي خلال الخمس سنوات القادمة، و هو ما سيمكن في سنة 2012 من تقليص المعدل الوطني إلى 7 في المائة بدل 10 في المائة خلال الفصل الأول من السنة الحالية، أما بخصوص حاملي الشهادات العليا يقترح الحزب تعبئتهم لمحاربة الأمية في إطار المبادرة الكبرى للتجنيد الاجتماعي التي ينوي إطلاقها، و ذلك من خلال توظيف 25 ألف شاب حاصل على شهادة عليا بأجر 2200 درهم شهريا. إوا شوف العباقرة تاع الاستقلال اش قال ليهم راسهم، كون كان علال باقي حي كون نتف شعرراسو.

أما جبهة القوى الدمقراطية فمطلعة السوق، أسيدي قالوا لك مليوني و أربعة مائة ألف منصب عمل ستخلق في الأعوام الخمسة المقبلة، و حسب الحزب فإن الرقم لا يدخل في المزايدات السياسية بين الأحزاب، و إنما الأمر عادي فتشغيل مائة ألف شاب حاصل على شهادة عليا للقضاء على الأمية أمر ممكن للغاية، كما أن الاصلاح الزراعي في البوادي قادر على استيعاب عدد هائل من اليد العاملة. هاد الشي كامل أو مجابش اله التسير، أما فالانتخابات الماجية يقدرو إوصلوا لحتى الربعة المليون.

أما نواب فريق حزب التحالف الدمقراطي و العهد مقادين على تقليد، قالوا أن الحد من البطالة مسألة وقت لا بد من دراسة و جمع المعطيات، حينذاك ستتوضح الرؤية، و نعتتقد بأنه يجب أخذ هذا الموضوع بكل روح وطنية سيما و أن البلاد تتوفر على إمكانيات تحتاج فقط إلى من يرشدها و يدبرها. مزيان و هاكو واحد خمس سنين اخرى باش ادرسوا أو تجمعوا على خاطركم، أو المرة الجاية إكون خير.

أما أصحاب اللحي حزب العدالة و التنمية، مساكن غاديين غير مع السوق و عطاو مليون و نص هي اللي قادين عليها صافي، و لكن مخدماتش معاهم، إوا الخير فيما اختاره الله.

أما حزب التقدم و الاشتراكية، الشيوعي سابقا فقد أعلنوا عن أربعة مائة ألف منصب شغل جديد كمعدل سنوي في أفق سنة 2012 , أما الشيء المبتكر فهو أن معدل النمو الديمغرافي سيعرف انخفاضا انطلاقا من 2012-2015 , يعني بالدارجة احنا نخدمو أو الموت تخدم معانا, إلى طفرناه ها أنا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: