تنمية محمد السادس!!

كثر الحديث هذه الأيام عن ” الهبات ” الملكية (التي هي في حقيقة الأمر امتيازات) التي طالتها أيادي المتلاعبين و المزوريين، حيث بدأ شريط المتابعات بعد زيارة الملك لمدينة فاس في شهر رمضان -حسب مجلة نيشان-. لا يهمني هنا من استفاد من “صدقات” الملك أو من الجدير بها، لكن ما يهمني مدى شرعية هذه الهبات، و هل هي من مال الملك أم من مال دافعي الضرائب؟؟ و بطبيعة الحال فالجواب معروف.
في الدول الديمقراطية (قيل و الله أعلم أن المغرب من بينها) لا يمكن لأي رئيس أو وزير كيف ما كان أن يوصي بامتيازات لأي أحد , لأن جميع المواطنين سواسية. أما في دمقراطيتنا العرجاء فمن حق أي مسؤول أن يعطي من يشاء و يمنع من يشاء.
لا أحد يجادل في أن المغرب مليء بالمعوزين و الفقراء..، و لهذا كان يجب على مسؤولينا إيجاد حلول تقي هؤلاء غدر الزمن لا أم يكتفوا بأبسط الحلول، و لعلهم لم يسمعوا بمقولة “لا تعطني سمكة، و لكن علمني كيف أصطادها”. و عوض أن يقوموابخطوات سريعة و فعالة على سلم التنمية، ذهبت بهم عقولهم إلى اختراع بدعة اسمها “مؤسسة محمد الخامس لتضامن” التي تعتمد في نسبة كبيرة من ميزانيتها على تبرعات المواطنين، و في آخر المطاف يأتي الملك ليلتقط الصور مع المواطنين المستفيدين و هو يوزع عليهم”الحريرة” أو ما شابه ذلك، كمن دفع ثمن هذه الأشياء من ماله الخاص.
الملاحظ أن أقوال الملك متناقضة مع أفعاله تماما، فهو يدعو إلى تنمية بشرية و في نفس الوقت يؤمربرخصة نقل لمعاق أو معوز-مثلا-، فأين هذه التنمية التي يدعو إليها “جلالته”؟ إذا كان سيكتفي بحلول ترقيعية.
إن القضاء على الفقر و ضمان عيش كريم للفقراء..، لن يتحقق”بصدقات” نادرا ما تجد مسارها الصحيح، بل بإصلاح يبدأ من الأساس إلى غاية هرم السلطة…
لو أراد الملك أن يكون منسجما مع أقواله، كان عليه أن يبدأ أولا بتخفيض أجره و أجور الوزراء و النواب البرلمانيين..، و كذلك تقليص عدد المناصب الوزارية، و لا ننسى كذلك تخفيض ميزانية قصوره التي تلتهم الملايير سنويا.
و أمام هذا الوضع، نجد آلاف المواطنين أصبحوا يمتهنون ملاحقة الملك أينما حل و ارتحل آملين الاستفادة من بعض “رشاوي” الملك!!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: