تضامنا مع الشعب “المغربي الشقيق”!!

الكل هذه الأيام، ليس هذه الأيام فقط بل دائما..، مشغول بالتضامن – و أي تضامن؟ – مع الشعب الفلسطيني في محنته..، مغاربة ، جزائريون ، مصريون ، سوريون…، كلهم مشغولون بتتبع آخر الأخبار الآتية من غزة المحاصرة .

لا عيب أن يتضامن العرب مع إخوانهم الفلسطينيين، و دعمهم في محنتهم هاته..، لكن..- لنأجل لكن هاته بعض الشيء -، جميل أن أن يخرج “الشعب” المغربي إلى الشارع منددا بالجرائم التي يرتكبها العدوان الاسرائيلي – أظن أن كلمة عدوان حان وقت مراجعتها – في حق أطفال و نساء و شيوخ الشعب الفلسطيني الشقيق.

لكن ، كان سيكون جميلا لو أن “الشعب” المغربي نفسه (الذي يخرج ليتضامن مع الفلسطنيين)، يخرج دائما إلى نفس الشوارع للتذكير فقط – أنا لا أعني شيئا آخر-  أن حتى هو يجب التضامن معه و ربما أكثر من الشعب الفلسطيني ، من يدري؟

لندع الآن ،الخطابات الطنانة و الكلام “الفارغ” جانبا..، و لنتحدث بصراحة..، تلك الشعوب التي نزلت إلى الشارع..، هل أخذت حقوقها ؟ -واسمحوا لي سأكتفي بالتحدث عن المغاربة فقط – ،ماذا أخذ الشعب …أو أخذنا لأنفسنا ؟، أين نحن الآن بعد “خمسين سنة من الإستقلال” ؟، أليس فينا من يموت بردا في الجبال المعلقة، بربكم ماذا فعلتم أو فعلنا ؟ أليس فينا من يسكن المراحض؟ أليس فينا من لا يسكن حتى…؟ أليس فينا من تداس كرامته؟ أو لسنا الشعب الذي يضرب فيه “الحمار” الدكتور؟؟  فاقد الشيء لا يعطيه، يا سادة.

ليس بيدنا لا دبلوماسية، لا حكم، لا جيش… فبماذا ينفع الصراخ في وجه الحيطان..و بماذا ينفع إحراق الأعلام..؟؟

اسمحوا لي ، لن أشارك في مهزلتكم هاته..، لن أتضامن مع أحد..، لأن الأجدر بالتضامن هم “نحن” – هذا إن قبلتم أن أتحدث باسمكم –

Advertisements

2 تعليقان to “تضامنا مع الشعب “المغربي الشقيق”!!”

  1. vamprita Says:

    امم ربما معك حق من جانب .. لكن هذا لا يعني أن لا نتضامن مع الفلسطينيين ..
    أو أننا أجدر منهم بالتضامن..
    صحيح نعيش مشاكل ليس مشاكل فقط بل فضايح ومصايب ولا ادري كيف أصفها وأفسرها ، وكما قلت في تدوينة لك ربما سيؤول بالذي يحاول أن يفهم الامور الى مستشفى مجانين..

    المهم ،مع ذلك وضعنا ووضع الفلسطينيين في غزة والحصار مختلف كليا .. ربما لأننا لسنا هناك لا نستطيع تخيل الوضع وسنعتقد أننا من يستحق التضامن لا هم .. يعني حتى لو جينا نقارن ،ستقارن بين نسبة الامية هنا وهناك وستقول شوف هم مع ذلك ولازالوا بخير..

    لكن مع ذلك المعاناة التي يحسونها هي داائمة فهم يرون العدو دائما امامهم ، الحصار يوميا ، الضغط ، الاحساس بالقهر ..
    أما احنا باقي نقدرو نتغاضوا احيانا وتستطيع نسيان مايجري من حولك لأيام .. لان كل شيء يجري من تحت لتحت ..

    المهم ، قضية فلسطين هي أصلا قضية كل المسلمين اذن فمن واااجبنا كاخوة لهم التضامن معهم ، أدري أن المظاهرات لا تجدي شيئا لكن على الاقل ذاك الاحساس بأن الاخر يحس بقضيتهم فهو جيد ، أيضا تضامننا معهم هو تضامن مع أنفسنا ..

    على الاقل نتعلم نتكلم على الاقلللللللل .. اقل شيء ..
    ماشي ملي يجي الشعب يتضامن تقول له لا اقعد في بيتك نحن أولى بالتضامن ..
    يجب أن لا نسكت على الظلم أينما كان .. ليس الشرط أن يكون بالمغرب أو بفلسطين ..

    اللي ضد الظلم ضده في جميع الاحوال ..

    والله يصلح من احوالنا كاملين ..

  2. أسامة Says:

    vamprita
    المشكل مشكل أولويات… أنا لم أقل شيءً عن التعاطف، أن أتعاطف معهم من الجانب الإنساني بغض النظر عن أنهم مسلمون أم حتى ملحدون!! كما قلت:”اللي ضد الظلم ضده في جميع الاحوال ..”. لا يمكنني أن أبدأ في الحلم، و أهتف بتحرير فلسطين و غيرها.. إذ أني لم أحرر حتى نفسي..، عندما أكون حرا طليقا ساعتها يمكن أن نتحدث عن المظلومين..
    إضافة إلى ذلك، لا أظن أن فلسطين سيحررها غير أبناءها.. و التاريخ يقول هذا، الفرنسيين أخرجهم المغاربة أنفسهم من هنا.. و هناك أمثلة كثيرة..
    بين قوسين: قلت”فهم يرون العدو دائما امامهم..” هم يرونه و نحن للأسف لا نرى عدونا، و لا نعرف من يكون بالضبط.. 😦

    آمين.. الله يصلح أحوالنا كاملين.. 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: