لحظة..!!

ما معنى أن تكون مختلفا في بلد كهذا؟! ربما لا يعني ذلك شيءا، و لا يستدعي الأمر الكثير من اللغو..، و إسالة المداد..، و العبث بالأوراق..، و إضاعة الوقت. فأن تكون مختلفا في.. أمريكا، أو فرنسا..، أو حتى اليابان (على حسب تواجدك الآن..) فلا معنى لذلك. ففي مثل هذه البلدان.. لك الحق، كما لغيرك الحق..، في الاختلاف ليس مع المواطنين أمثالك فقط..، بل حتى ما الحكومة، و مع الرئيس، و الملك إن وجد… فتلك المجتمعات تضمن لك حقك في الاختلاف.

لنمر الآن إلى بلدان العالم الثالث، أو البلدان السائرة في طريق النمو..، و بتعبير آخر (صادم).. البلدان المتخلفة، مثل التي أتواجد بها الآن. فما معنى إذن أن تكون مختلفا في بلد متخلف؟! ببساطة، و بدون لف و لا دوران.. يعني ذلك أن حظك أسوء من السوء نفسه، إنها كارثة، نعم كارثة! فكلنا نعرف أن مجتمعنا “الطاهر، المحترم..” لا يعرف ما هو الاختلاف، و لا يعترف بشيء اسمه حرية شخصية، أو تفكير مستقل..بعيدا عن القافلة، و كل تلك الأشياء التي يعتبرها من البدع، و بما أن كل بدعة ضلالة، و كل ضلالة في النار.. فالأمر منته قبل أن يبدأ.

لا أريد أن أعكر مزاجك هذا اليوم، لكني أظن أن هذا الكلام ستسمعه آجلا أم عاجلا..، و الأفضل أن تسمعه اليوم قبل الغذ، فربما نتدارك ما يمكن تداركه.

ربما نحن متفقون، و بالإجماع.. ربما، كون الشخص حر في اختياراته و طريقة تفكيره، و بالقضايا التي يؤمن بها و التي لا يؤمن بها، و بما يحب و ما يكره.. و حتى ما يعبد. لكن، و لكن هاته ستلازمك دائما بما أنك مؤمن بالاختلاف. قلت.. لكن هل تتقبل الشخص الذي لا يرى في النظام الذي يحكمكما طريقة مثلى للحكم؟ و هل تتقبلين تلك التي ترى أن الحجاب ليس فريضة؟ و هل تتقبل ذاك الذي يؤمن بأن العلمانية هي الحل الأمثل للدولة الحديثة؟ و هل تتفهمين تلك التي لا تتقيد بالتقاليد؟ و هل.. و هل..و..؟؟؟

أعرف أن الكثيرين سيجيبون “بنعم”، كما أن الكثيرين سيجيبون “بلا”.. لكن ما هو أكيد أن ذاك الذي أجاب بنعم هو الذي يؤمن بالاختلاف.

ما رأيك في كل ما ذكر في الأعلى.. 😉

اللهم اشف هديل..

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: