إطلالة على فوده (اقتباس)

(…)

لا بأس، بل البأس كله حين نقرأ فقرة أخرى من حيثيات الإتهام، تذكر أن المتهم قد (ادعى أن القرآن لم يأت بحكم القتل على المرتد)، و هي فقرة مضحكة مبكية، لأن ما ذكره الرجل ليس ادعاء بل حقيقة، و كان الأحرى بمن وصف هذا القول بأنه ادعاء أن يتحرى، و أن يقرأ القرآن، و أن يعود إلى كتب الفقه و أقوال الفقهاء، حتى يعلم أن حد الردة غير موثق بالقرآن، و أنه موثق فقط بحديثين منسوبين للرسول.

و أن الأهم من ذلك كله، و المتيقن قبل ذلك كله، أن نصا واحدا في القرآن لم يرد، و أن المتهم بهذا القول ليس متهما، و المدعي بهذه الحقيقة ليس مدعيا، و أن على المدعي بعكس ذلك أن يثبت ادعاءه بنص قرآني، و لن يثبت لأنه لن يجد..

(…)

ليس دور مباحث أمن الدولة أبدا و لن يكون، أن تضع على رأسها عمامة، و أن تفتش عن الإيمان في القلوب، و إنما دورها أن تحارب الخروج على القانون و أن تواجه العنف و الإرهاب، و أن تكفل ما نص عليه الدستور من حرية الفكر و العقيدة..

ليس دور مباحث أمن الدولة أبدا و لن يكون، أن تصادر كتابا أو تحجر على فكر، أو تقبض على حروف و إنما دورها أن تصادر قنبلة، و أن تحجز على مطلقي الرصاص، و أن تقبض على حاملي الكلاشينكوف..

و ليس لنا إلا أن نتساءل عن الفرق بين حكومتنا الرشيدة، و منهجنا السديد، و بين ما فعلته حكومة النميري في السودان، حين حاكمت محمود طه و أعدمته بذات التهمة التي توجه اليوم إلى متهم جديد، و بنفس الأسلوب..

إن القضية المطروحة على الرأي العام اليوم تضعنا جميعا على مفترق طريقينن إما أن نكون متحضرين، أحرارا فيما نفكر، طلقاء فيما نعتقد فيه، و إما أن نتعشق القيد و نتغزل فيه، و نتجاهله إذ لم يطبق على أيدينا فيطبق عليها ذات يوم قريب..

و حتى نتجنب هذا اليوم، فلنتخل دائما ما حدث من قائد القوة التي فتشت منزل المتهم، و لنتصوره و هو يقفز فرحا، و يهتف مرحا: كتب، آراء، أفكار، اجتهادات..

أحمدك يا رب..

(أحمدك يا رب، نكون أو لا نكون، الدكتور فرج فوده)

Advertisements

رد واحد to “إطلالة على فوده (اقتباس)”

  1. خالد Says:

    السلام عليكم ورحمة الله .. وأتمنى لك التوفيق

    لأول مرة على الانترنت أصبح لنا نحن معشر المدونيين ملتقى ، وهذا الملتقى حتى نتعارف فيها على بعضنا ونتناقش في قضايانا ونوحد جهودنا تجاه أي أمر .. هذا المنتدى ملك لنا جميعاً ..

    وجودك معنا يسعدنا سواء كعضو أو كجزء من طاقم الإشراف.. ونتمنى منك دعوة زوار مدونتك للتسجيل وإخبارهم في ذلك بأحد تدويناتك ..

    عنوان المنتدى: http://www.arab-b.com

    جزاك الله خير ..

    أخوك خالد .. أحد المدونيين العرب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: