البرقع و إخوانه*

(ساركوزي، النقاب و الآخرون…)

ربما كانت هناك أشياء كثيرة لم أقلها في السابق، كانت تدوينة سريعة سكتت عن الكثير. و حان وقت إكمال البقية.لا أعلم ما الأمر بالتحديد..

لكن الكل يتكلم عن ذلك في المقاهي، حتى العجزة؟! الصحف أيضا تطرقت إلى الأمر، و حتى من لم تعطي للأمر أهمية اكتفت بهمز و غمز في الموضوع. اليوم لم أمر بجانب مقهى دون أن تلتقط أذناي كلمات مفتاحية: ساركوزي، نقاب، حجاب، أوباما… إلخ. أتساءل هل الأمر مهم إلى هذه الدرجة، و هل العرب كلهم يتحدثون عن الأمر أيضا؟ و هل خرجت المظاهرات أم لا؟! أَوصلوا إلى مرحلة المقاطعة؟!! ما الأخبار عندكم؟؟كل ما أعرفه أن فرنسا الآن دخلت في سجال جديد، و هذه المرة حول النقاب، الشادور إن أردتم. بعدما أقفلت موضوع الحجاب بمنع الرموز و العلامات الدينية في الأماكن العمومية.

مشكلة النقاب هاته مشكلة عويصة، خصوصا عندما تمتنع من ترتديه عن التقاط الصور الضرورية في الوثائقية الإدارية.

المؤكد أن السجال الحاصل في فرنسا الآن، لن يمر مرور الكرام هكذا. فلا بد من أن يشير إليه شيخ هنا، و سيلعن بسببه فرنسا شيخ هناك. و الكل سيقول كلمته في الموضوع، بين مؤيد و رافض. سيقتنع (تعرفونهم بكل تأكيد)، و سيحاولون إقناع البقية بأنهم على حق، و أن الإسلام يتعرض لهجوم شرس… و إلى آخر الحكاية التي أظنكم تعرفون نهايتها من كثرة التكرار، و الذي لم يعد يفيد الحمار للأسف.

أحاول قدر المستطاع عدم الخوض في مسألة الحجاب و النقاب هاتين، لأنه أمر لا يخصني، فالامرأة هي المعنية الأولى و الأخيرة بذلك. دون أن نغفل اختلاف العلماء في وجوب الحجاب و النقاب من عدمهما، إذ أن بعضهم ذهب إلى أن الحجاب لم يكن فرضا أو سنة أبدا. الأمر أبسط مما نتخيل، فالحجة القائلة أن الحجاب وجب درءا للفتنة ردها بسيط، فالرجل بإمكانه غض بصره (ربما هذا مستحيل!). و لا أجد سببا مقنعا لتحويل الرجل إلى طفل صغير لا يتحكم في نفسه أمام صحون الحلويات. و حتى إن فرض فعلا الحجاب في مرحلة من المراحل فلا أظن أن شعر المرأة ما زال معيارا للإثارة، اللهم إن تعلق الأمر بشعب مكبوت لم يرى في حياته شعر أنثى!

بعض المشايخ يودون الظهور بمظهر الأكثر انفتاحا و تسامحا. لكن للأسف لا ينجحون في ذلك. سأعطي مثالا على ذلك. مقالة -قديمة- بعنوان “الحكومة التركية تفرض النقاب حقيقة لا خيال!” لحمد الماجد، خير مثال. فعلا هي مقالة جيدة، رائعة.. و قل ما شئت. لكن كل ما هو رائع و جميل سرعان ما ينهار ما إن تركز على عبارة “نشأت نساؤه على الفضيلة و الحجاب”. كما ترى هناك ربط بين الفضيلة و الحجاب. الأمر الخطير ليس هنا، بل فيما لم يقله الشيخ الفاضل، الذي يعلم ما لا نعلم. إن كانت الفضيلة مقرونة بالحجاب. فالذي يسمونه تبرجا بماذا سيقرن؟! بالعهر و الفسق؟؟ لا أرى غيرهما.
مشكلة علماء الدين أن الزمن عندهم توقف منذ ثلاثة قرون تقريبا. إذ ما زالوا يعيشون في زمن الفقيه أو الإمام يوصف بالعلامة، و يتحلق حوله سكان البلدة، و يرددون بعده “صدق الله العظيم”، حتى و إن قال فقط “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”. لم يقتنعوا بعد (أو لم يريدو ذلك) بأن ما انطلى على أجدادنا لم يعد ينطلي علينا.

سأرجع و أقول أن النقاب و الحجاب و الشورت و الميني جيب… و كل لباس كيفما كان هو أمر يصنف في خانة الحرية الشخصية/الفردية. و عيب و عار على فرنسا أن تجاري بعض الأصوات المتطرفة و تمنع لباسا اقتنع به صاحبه.
لا أعلم هل التساؤل الذي طرحته في تدونة سابقة مخصصة لنفس الموضوع عرف طريقه الصحيح، و لو أنه طرح عن طريق شعب البيغمي “الشقيق” 🙂 . لذا سأعيد التساؤل، لكن بالمباشر هذه المرة. لكن قبل ذلك ما هو المجتمع المحافظ أكثر في المنطقة؟ لنفترض أنه الشعب السعودي… إذن هذا هو السؤال: هل يمكن لامرأة ترتدي ميني جيب أن تتجول في شوراع الرياض في أمن و سلام؟؟! رجاءً اعفوني من الإجابة؛ أعرف.. أعرف سيقول البعض أني أخلط الأمور، و أن لكل شعب خصوصياته و أعرافه و تقاليده…… لكن، مهلا من قال لكم أن الفرنسيين شعب لقيط، نما فوق الأشجار؟؟

———————-

* رفعا للبس و أخذا برأي محمد، استبدلت كلمة “شادور” في العنوان بكلمة “برقع”

Advertisements

14 تعليق to “البرقع و إخوانه*”

  1. محمد Says:

    أممم، الخاتمة فيها عبرة وكلام..
    بخصوص مسألة النقاب هاته، أظن أن الجميع مجمع على ضرورة عدم استخدامه في الوثائق الإدارية، المدنية وما شابهها. كذلك عدم استخدامه في بعض مجالات الحياة المرتبطة بالمجتمع (كالتعليم، الصيدلة، مراكز الإستقبال وكذلك مضيفات الطيران ^_^ وهلم جرا..)

    لكن، حينما تتخذ المرأة النقاب لباسا فيما يخصها فتلك حريتها الشخصية ولها ذلك.

    ما أراه خطأ هو معارضة النقاب لذاته، و ليس لسلبيات قد تترتب عن استخدامه في حالات معينة، في الحالة الأولى نحن نسحب حرية الإختيار من الآخر ونفرض عليه رأينا في لباسه، وهذا ليس من الديموقراطية في شيء. أما في الحالة الثانية فنحن نعارض استخدام حرية الإختيار فيما قد يضر المجتمع ككل، مادامت السلبية محتملة.

    عموما، أذكر أنه في غابر الأزمان كانت لنا أستاذة تربية بدنية لم نر يديها قط فما بالك بأمور أخرى، الحمد لله أجزاء من وجهها كانت بارزة للعيان 🙂 في المقابل كانت الحصة حصتها أفضل من كثير من أساتذة تربية بدنية يرمون بكرة خرفة للتلاميذ ويقضون وقتهم في الدردشة!

    أخيرا، ما حكاية الشادور هذا؟ لباس أفغاني حسب ما أعرف، الشادور ليس هو النقاب، أم تراني مخطئ؟ صحح يا مصحح 🙂

    • أسامة Says:

      أهلا محمد،
      لكن يا صديقي هناك من امتنعت عن ذلك، و المصيبة أن ذلك كان ضروريا للقبول زواجها… لذلك رفض تزويجها من طرف عمدة باريس على ما أعتقد.
      أتفق معك تلك حرية شخصية… و ليس لي أي اعتراض. الإعتراض على هؤلاء الذين يحاربون الحرية الشخصية في بلدانهم و يعطون الدروس لفرنسا. هنا مكمن الإشكال بالنسبة لي.
      اممم، بالنسبة للشادور كلامك نصفه صحيح… هاهاها. الشادور لباس أفغاني، و فيه أنواع، لكني قصدت ذلك الذي يغطي المرأة كاملة، و هو الذي بدأنا نراه أحيانا في الشوارع هنا. إذن لم تكن مخطئا و لا أنا 😉 <<< ما هذه الدبلوماسية يا اخي 😛

  2. نوفل Says:

    حسنا..أنا متطرف في مثل هاته المواضيع..انت ضربت مثال السعودية..لكني ارى ان الامر يجمعنا كعرب و مسلمين..صراحة مثل هاته المواضيع تستفزني..رغم أني لم أتطرق لها في مدونتي..
    من يدافع عن الحجاب؟..و سيكون الجواب ..المسلمين و العرب..يقولون حرية شخصية و حقةق المرأة و ما الى ذلك..انا لست ضد الحجاب في شيء لكن المستفز هو كيف يدافع أناس عن شيء لا يطبقوه..يقولون حرية…
    واحد من البهائيين ولد في مصر ..وجد نفسه و أسرته بهائية..و حين اعلن الامر كان الجواب بتكفيره و اهدار دمه..أين الحرية؟
    واحد في السعودية..شيعي..تعال نعطيه بعض الحرية..
    واحد في المغرب مثلي(أو مخنث)تعال نعطيه بعض الحرية..
    بل حتى المهاجرين السريين في أوروبا ..ماذا نفعل نحن بالافارقة الذين يدخلون المغرب خفية.؟.نرسلهم بكل بساطة الى الصحراء او الى الجزائر..
    أنا لا أعتقد أن النقاش حول الحجاب في فرنسا يخصنا نحن..هم مواطنون فرنسيون يعيشون في بلد مسيحي..لهم مساجدهم(كم كنيسة بنيت عندنا بعد الاستقلال للمسيحين؟)..هم أناس هاجروا الى ذالك البلد..و يجب عليهم ان يعيشوا بقوانين ذلك البلد..سواء كانت لهم ام عليهم..
    أما ان يمسك أناسنا الذين لا يعرفون عن الحرية غير ما كتب في اعلان حقوق الانسان .. بتلك الورقة..(تونس تمنع الحجاب)..فالأمر لا يتعدى موجة يركبون عليها لتحقيق مصالحهم

    • أسامة Says:

      مرحبا نوفل،
      أعطيت مثال السعودية لأني أدرت أن أذهب إلى أقصى طرف الموضوع.
      كلامك لا أجد ما أضيف عليه. قلت كل شيء.
      أعيد ما قلته: المشكلة في من يحاربون الحرية الشخصية في بلدانهم، و يتفننون في إعطاء الدروس للآخرين. أنا لا يهمني أن تلبس المرأة ميني جيب أو حجاب أو نقاب أو صندوق، أو أن تخرج عارية… تلك حريتها. و علي احترامها مهما اختلفت معها. الأمر بسيط.

  3. الدين لله و الوطن للجميع « مدونة نوفل Says:

    […] موضوع حمود و قبله كنت اعلق بنرفزة في مدونة أسامة، تحاشيت مثل هاته المواضيع الصادمة لكي لا أوصف بنعوت […]

  4. بحر الشوق Says:

    ما اجمل التستر ^_^

  5. خالد بن رشيد Says:

    أخي أسامه … لك مني تحيه
    موضوع الحجاب ليس بأمر مختلف فيه كما ذكرت فهو بإجماع العلماء فرض ولكن الخلاف هة في النقاب وتغطيه الوجه وأقوال العلماء منذ بدايه التشريع وحتى يومنا هذا تثبت بأن الحجاب فرض على المرأه البالغه وذلك مدعم بالأدله الصريحه والصحيحه من الكتاب والسنه ولا يوجد عالم متعبر تكلم بعدم وجوب الحجاب .. نعم قد تجد البعض يقول بذلك مثل (جمال البنا) ولكن هؤلاء ليسوا بعلماء وغير متخصصين ولا يملكون الأدله على قولهم … أخي عندما تصاب بحمى هل تذهب للحلاق ليكتب لك الدواء أم تتخير أفضل طبيب .. فلماذا نأخذ ديننا من كل أحد
    الامر الاخر صدقني بأني من دعاة الحريه الكامله للإنسان ولكن بشرط الا تتعارض مع حرية الغير .. فالفتاه التي ترتدي الحجاب في مدرسه فرنسيه ليست هنا كمثل الفتاه التي ترتدي الميني جيب في شوارع الرباض . الاولى تمارس حريتها بما لا يتعارض مع حريه غيرها ولا يضره ولكن هل تتوقع بأن الثاني لا تتعارض حريتها مع حرية غيرها ..
    ترى اليست امريكا هي بلد الحريه .. إذا لماذا يعاقب القانون على التعري في مكان عام ..اليس ذلك حريه شخصيه

  6. تبادل Says:

    مشكور
    تبادل مدير موقع

  7. اميال مول Says:

    مشكور

    مدير موقع اميال مول

  8. الرضا لنقل العفش Says:

    مشكوور
    مدير موقع الرضا لنقل العفش

  9. لغة الروح Says:

    مشكوور

    مدير موقع لغة الروح

  10. شركة تنظيف Says:

    thank you

    مدير موقع مؤسسة التنظيف الدوليه

  11. احلى سينما Says:

    احلى سينما | احدث الافلام العربية والاجنبية والكارتون والمصارعة – شات ودردشة

  12. احلى سينما Says:

    احلى سينما | احدث الافلام العربية والاجنبية والكارتون والمصارعة – شات ودردشة

    http://a7lacinema.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: